القائمة الرئيسية

الصفحات

تأثير السكر على الجسم و مخاطره

 

تأثير السكر على الجسم و مخاطره 

السكر وأضراره
  السكر وأضراره



لاشك أنك تعلم أن تناول السكر سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة مضر بصحتك و لاشك أنك مستمر في التعاطي له.

في هذا المقال سوف نتعرف على أثار السكر على الجسم، ما سيدفعنا إلى إعادة النظر في التعامل معه.

تأثير السكر على الجسم و مخاطره

الأمريكيون يستهلكون في المتوسط حوالي 270 كالوري من السكر في اليوم، أي تقريبا 17 ملعقة قهوة في اليوم، في حين أن الكمية التي لاينبغي تجاوزها تنحصر في 12 ملعقة قهوة في اليوم أي حوالي 200 كالوري تقريبا.
إن استهلاك الحلويات و المشروبات و منتجات الياغورت و ما إلى ذلك يعتبر المصدر الرئيسي للسكريات، وكذلك المنتجات المملحة كالخبز مثلا الذي يحتوي على نسبة مهمة منه، وهذا يعني أننا نستهلك بسهولة كميات كبيرة من السكر المضاف.
كما يصعب تحديد هده السكريات المضافة على لاصقات المنتجات حيث تتواجد بأسماء عدة، وكما كانت هده الأسماء فإن السكر لا يزال سكرًا، ويمكن أن يؤثر الإفراط في تناوله سلبًا على جسمك بعدة طرق. فيما يلي نظرة على كيف يمكن للسكر أن يضر بصحتك.

1. المزاج

يمكن لقطعة من الحلوى أو البسكويت أن تمنحك دفعة سريعة من الطاقة عن طريق رفع مستوى السكر في الدم، لكن عندما تنخفض نسبة السكر في الدم هنا يبدأ الشعور بالغضب و القلق و هكذا يبدأ السكر في في التأثير على مزاجك، كما بينت الدراسات على أن تناول السكر بكميات كبيرة يزيد من احتمالية تعرض البالغين للإكتئاب.

2. الدماغ

تناول السكر يدفع الدماغ إلى إفراز كمية كبيرة من الدوبامين (هرمون السعادة)؛ مادة كيميائية تمنحك الشعور بالرضا. وهدا ما يفسر رغبتك المتزايدة على قطعة حلوى بدل تفاحة أو برتقالة.
ذلك أن الأطعمة الكاملة مثل الفواكه و الخضروات لا تؤدي بالدماغ إلى إفراز كمية كبيرة من الدوبامين، إذ به يحتاج إلى المزيد و المزيد من السكر ليشعر بنفس المتعة، وهذا ما يفسر تلك الرغبة الشديدة التي تنتابك في تناول الأيس كريم و الحلوى بعد وجبة العشاء.

3. الأسنان

يبدو أنك تذكرت أيام الطفولة، خطاب أمك حول ضرورة تنظيف الأسنان، لكن والدتك كانت على حق، يمكن للحلوى أن تتلف أسنانك، فالبكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان تحب أكل السكر المتبقي في فمك بعد تناول شيئ حلو.

4. البشرة

من الأثار الجانبية الأخرى للإلتهاب إمكانية جعل بشرتك تتقدم في العمر بوثيرة أسرع من الطبيعي.
يعلق السكر الزائد بالبروتينات في الدم و يخلق جزيئات ضارة تسمى "AGEs"، هده الأخيرة تساهم في شيخوخة بشرتك حيث أنها تلحق الضرر بالكولاجين و الإيلاستين؛ ألياف البروتين التي تحافظ على بشرة متينة و شابة و بالتالي جلد مترهل و التجاعيد.

5. المفاصل

إذا كنت تعاني من آلام المفاصل فإليك سبب آخر للتخلي على الحلوى. تبين أن تناول الكثير من الحلويات يزيد من آلام المفاصل بسبب الإلتهابات التي تسببها في الجسم، إضافة إلى ذلك تشير الأبحاث إلى أن تناول السكر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

6. القلب

عند الإستهلاك الزائد للسكر، يمكن أن يؤثر الأنسولين الإضافي في دمك على الشرايين، وتصبح أكثر سمكا من المعتاد، وأكثر صلابة، مما يضغط على قلبك ويتهالك مع مرور الوقت، ويؤدي إلى أمراض القلب مثل قصور القلب و النوبات القلبية و السكتات الدماغية.
تشير الأبحاث أيضا إلى أن تناول كميات أقل من السكر قد يساعد في خفض ضغط الدم، وهو عامل رئيسي لأمراض القلب، أما الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من السكر المضاف (%25 من السعرات الحرارية من السكر المضاف) هم أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب بمقدار الضعف مقارنة بأولئك الذين يحتوي نظامهم الغدائي على أقل من %10 من السعرات الحرارية الكلية المضافة.

7. الكبد

تناول السكر قد يؤدي إلى إتلاف الكبد بعد تحوله لدهون مما يتسبب في: مرض الكبد الذهني غير الكحولي (NAFLD) الدي يتجلى في التراكم المفرط للدهون في الكبد.

8. البنكرياس

بعد تناول السكر ينتج البنكرياس الأنسولين بكمية تتعلق بنسبة السكر المتناول، لكن إذا كنت تأكل الكتير من السكر و لم يعد جسمك يستجيب للأنسولين بشكل صحيح فسيبدأ البنكرياس في إنتاج المزيد من الأنسولين، مما يؤدي إلى تدهور البنكرياس و ارتفاع السكر في الدم، مما يعرضك لخطر الإصابة بمرض السكري و أمراض القلب.

9. الكلى

إذا كنت مصابا بداء السكري، فإن الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى، و منعها من أداء وظيفتها في تصفية الدم من الفضلات و يتسبب في الفشل الكلوي.

10. وزن الجسم

من المعروف أنه كلما زاد استهلاك السكر كلما زاد الوزن، و يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى إلتهاب الخلايا الذهنية و إفرازها موادا كيميائية تجعلك سمينا.

التنقل السريع